العنف الأسري ضدّ المرأة خلال فترة الحجر الصحّي للوقاية من فيروس كورونا في سوريا

خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحجر الصحّي للوقاية من فيروس كورونا في سوريا، حذّرت الجهات الفاعلة في المجتمع المدني من الارتفاع الهائل في حوادث “العنف الأسري ضدّ المرأة” المُبلَّغ عنها من قِبَل الناشطين في مجال حقوق المرأة. ولطالما شكّلت هذه القضية المجتمعية موضع نقاش في المجتمع المدني وفي أوساط الناشطين في مجال حقوق المرأة منذ زمن طويل.

تهدف هذه الوثيقة إلى تقديم لمحة عامّة وموجزة عن العنف الأسري ضدّ المرأة في السياق السوري من جانبَيْه الاجتماعي والقانوني. فتستعرض الوثيقة أوّلًا المبادرات التي اتّخذتها الحكومة السورية والجهات الفاعلة في المجتمع المدني لمعالجة هذه المسألة خلال السنوات الماضية. وتحدد ثانيًا العوامل الرئيسية التي ساهمت في ارتفاع حالات العنف الأسري ضدّ المرأة خلال فترة الحجر الصحّي، بالإضافة إلى استعراض مختلف أشكال العنف ضدّ المرأة المُبلَّغ عنها من قِبَل الناشطين/ات، والتحدّيات المرتبطة بها. وتختتم الوثيقة أخيرًا بتوصيات سياساتية للجهات الفاعلة ذات الصلة في السياق السوري والمتعلقة بالعملية السياسية.

تستند المعلومات الواردة في هذه الوثيقة إلى مجموعة مواد من مصادر مفتوحة جُمِعَت من مواقع إلكترونية حكومية رسمية ومن تقارير منشورة عبر الإنترنت صادرة عن منظّمات دولية غير حكومية. وربّما الأهمّ من ذلك هي المعلومات التي تمّ الحصول عليها من لقاءات غير مُنظَّمة مع ناشطين في مجال حقوق المرأة، فضلًا عن التقارير المُعَدّة من قِبَل الجهات الفاعلة في المجتمع المدني السوري.

قراءة المزيد…

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

About syrianechoes